1 يونيو، 2023

مناقشة أسس التعايش السلمي في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت هذا اليوم الخميس الموافق 1/6/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الدبلوم العالي – الامن الفكري الموسومة ( أسس التعايش السلمي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية).

حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وسعادة الاب رائد عادل مسؤول كنائس الموصل للسريان الكاثوليك وكذلك الشيخ حسن الطائي معتمد المرجعية الدينية والحاج أبو تراب الهلالي والحاج ابو كوثر والسيد وهاد من قيادة عمليات الحشد الشعبي والسيد مسلم البربوتي والأستاذ فاضل الحديدي من مؤسسة العراق للتقريب والحوار والأستاذ جاسم الشلال رئيس تجمع نينوى التربوي وعدد من التدريسيين.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (شبل عادل طالب رشيد) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي أسس التعايش السلمي من منظور إسلامي بالاعتماد على القرآن الكريم والسنة النبوية منذ ظهور الرسالة الإسلامية وكيفية تعامل النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع جميع فئات المجتمع في مكة والمدينة.

تطرقت الرسالة إلى موضوع التعايش السلمي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية والوقوف على الأسس والركائز التي اعتمدها القرآن الكريم والسنة النبوية في ترسيخ هذا المبدأ على قواعد وأسس سليمة حفاظاً على جميع فئات ومكونات المجتمع تحت أي ظرف من الظروف.

توصلت الرسالة الى ضرورة التعايش مع الاخر تحت أي ظرف سواءً في الأزمات والحروب او في السلم وضرورة احترام عقيدة الاخر وفكره والدعوة والكلام بالحسنى والموعظة الحسنة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ( ثابت مهدي حمادي ) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ( شعلان عبد القادر إبراهيم )، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور ( طه حماد مخلف ).

تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الإنجاز العلمي المتميز الذي يعد باكورة ومقدمة الرسائل المقدمة للمناقشة في مجال الامن الفكري الذي وضعت اسسه مستشارية الامن القومي من خلال فتح دراسة الدبلوم العالي في هذا المجال المهم.

 


مشاركة الخبر

مشاركة الخبر