4 أغسطس، 2024

مناقشة رسالة ماجستير عن الاستنباطات الفقهية من مرويات الصحابي الجليل عمران بن حصين رضي الله عنه في الكتب التسعة – دراسة مقارنة

نوقشت اليوم الاحد الموافق 4/8/2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (الاستنباطات الفقهية من مرويات الصحابي الجليل عمران بن حصين رضي الله عنه في الكتب التسعة-دراسة مقارنة) حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف والسيدان المعاونان العلمي والإداري وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (زينة محمد يوسف صالح) في قسم الشريعة المسائل الفقهية المستنبطة من المرويات الحديثية للصحابي الجليل عمران بن حصين رضي الله عنه بعد البحث والتقصي في الكتب التسعة ومن ثم دراسة هذه المسائل دراسة فقهية مقارنة.
توصلت الرسالة إلى منزلة الصحابي الجليل عمران بن حصين رضي الله ومكانته الرفيعة في كتب المرويات الحديثية التي اهتمت بمروياته عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقد تنوعت هذه المرويات بين أبواب عديدة كالسيرة والعقائد والتفسير والفقه.
تهدف الرسالة الى ابراز الجانب الفقهي الذي تضمنته مرويات الصحابي الجليل عمران بن حصين رضي الله من خلال دراسة المسائل الفقهية التي تستنبط من هذه المرويات من خلال دراسة فقهية مقارنة وتحرير أقوال الفقهاء في سياق المسألة الفقهية المستنبطة من الرواية محل الدراسة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (كاظم خليفة حمادي) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (احمد حميد سعيد) والأستاذ المساعد الدكتور (هيثم حازم عبد) وبإشراف الأستاذ الدكتور (فراس سعدون فاضل).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر