27 أكتوبر، 2022

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة: (المنهج التربوي للشيخ الدكتور فيضي الفيضي/ دراسة فكرية تأصيلية)، وذلك يوم (الخميس) الموافق 27/10/2022، وحضر جانباً منها الأستاذ الدكتور (طه حماد مخلف) عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية.تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (عُلى براق يحيى) في قسم العقيدة والفكر الاسلامي التعريف بالشيخ الشهيد الدكتور (فيضي الفيضي) رحمه الله تعالى، وبيان الأسرة العلمية التي ينتمي إليها، كما تناولت الرسالة الحديث عن جوانب من حياته ونشأته وسعيه في طلب العلم، وجهود والده المربي الفاضل الشيخ (محمد أمين الفيضي) رحمه الله، وحرصه الكبير على تعليم ولديه: الشيخ الدكتور(فيضي الفيضي) والشيخ الأستاذ الدكتور(محمد بشار الفيضي) منذ نعومة أظفارهما، إذ تعد أسرة (آل الفيضي) أسرة علمية عريقة في العلم، وعلى أيديهم تتلمذ الكثير من علماء مدينة الموصل ودعاتها.تطرقت الدراسة إلى بيان العطاء الكبير للشيخ الدكتور (فيضي الفيضي) والذي تمثل بالإنجازات العلمية الكبيرة في عطائها وأثرها، ومن أهم إنجازاته (رحمه الله): كلية المعرفة للدراسات الإسلامية والعربية، معهد إعداد الأئمة والدعاة، المجمع العلمي للأئمة والدعاة، دار نهضة العلوم الشرعية، مجلة الرباط، ……. وغيرها، كما تطرقت الرسالة إلى الدور الإصلاحي الكبير الذي أسهم الشيخ الدكتور (فيضي الفيضي) بتحقيقه في مدينة الموصل من حيث الخطاب الإسلامي على المنابر ومنصات الدعوة إلى الله تعالى ومجالس الذكر وحلق العلم ومدارس العلوم الشرعية. كما أوضحت الرسالة المنهج التربوي الذي كان عليه الشيخ الدكتور (فيضي الفيضي) فكراً وسلوكاً وتوجيهاً. والذي كان له الأثر الواضح البيّن في نشأة صحوة إسلامية كبيرة شملت المجتمع الموصلي بأسره. مما جعل الشيخ الدكتور (فيضي الفيضي) في مصاف مجددي هذا العصر.توصلت الدراسة الى:

  1. التعريف بالعطاء الكبير الذي قدمه الشيخ الدكتور (فيضي الفيضي) لمدينة الموصل وأهلها الأصلاء.
  2. بيان الدور الكبير للشيخ الدكتور (فيضي الفيضي) في التجديد الفكري والتربوي.
  3. تبسيط مضامين الخطاب الإسلامي لإيصاله إلى مختلف فئات المجتمع، فقد كان خطاب الشيخ الدكتور (فيضي الفيضي) واضح المعالم جلي المفاهيم للمخاطبين به كباراً وصغاراً، شيباً وشباباً، رجالاً ونساءً.
  4. إظهار الدور الكبير للمرأة المسلمة في إنشاء جيل مسلم صالح لقيادة المجتمع نحو أسمى الفضائل وأعلى الشمائل.
  5. أثر المنهج التربوي للشيخ الدكتور (فيضي الفيضي) في الشباب وأهمية الحفاظ عليهم باعتبارهم بنيان الأمة وركنها الركين، فبصلاحهم تصلح الأمة وترقى إلى مواقع الريادة.وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور (بشار شعلان عمر النعيمي) وعضوية كل من:الأستاذ المساعد الدكتور (طه خالد محمد عرب) والأستاذ المساعد الدكتور (طه عبد الله السبعاوي)، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور (صفوان تاج الدين علي). وبدورها تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر