9 نوفمبر، 2022

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (منهج الشيخ عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني في كتابة العقيدة الإسلامية واسسها)، يوم الاربعاء الموافق 9/11/2022، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية والاستاذ الدكتور رأفت لؤي حسين المعاون العلمي وعدد من تدريسيي الكلية.تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (هديل محمد رشيد) في قسم العقيدة والفكر الاسلامي علم العقيدة الذي هو من أهم العلوم التي ينبغي على المسلم أن يتعلمه ، ولا يقبل الله من قوم شريعتهم حتى تصح عقيدتهم، وهو الأساس الذي يقوم علية الدين كله.تطرقت الرسالة الى مختلف الآراء المتعلقة بوجود الله تعالى والكون والبعث والنشور والحياة الآخرة، ومناقشتها مناقشة عقلية علمية وفلسفية وشرعية، وبيان الحق منها من الفاسد والاستدلال عليها بالأدلة العقلية والنقلية، والرد على منكريها وإقامة الحجة عليهم.توصلت الرسالة الى:

  1. لا بد لبحوث طلبة العلم والباحثين أن تعنى بدراسة مناهج العلماء، لما لها من فضل كبير في تمييز العقيدة الإسلامية ومعرفة الصحيح من الخبيث كما لها الفضل في إبراز شخصيات العلماء، إظهار مناهجهم.
  2. كان للشيخ عبد الرحمن ولوالده (رحمها الله)، الفضل الكبير على طلاب العلم، ودعم المسيرة التربوية الإسلامية في بلاد الشام والوطن العربي.
  3. جمع الشيخ عبد الرحمن حبنكة الميداني (رحمه الله)، العقيدة الإسلامية وأركانها وقدّمها لامُته بحلةٍ جديدة تتناسب مع عقول طلبة العلم عامة الناس.ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور بشار شعلان عمر وعضوية كل من الأستاذ الدكتور وليد جبار اسماعيل علي والاستاذ المساعد الدكتور ثابت مهدي حمادي، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور غزوان صالح حسن. تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الانجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر