15 نوفمبر، 2022

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت في قاعة المنتدى العلمي والادبي بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (التجديد في الفكر الإسلامي عند الدكتور محسن عبد الحميد)، يوم الثلاثاء الموافق 15/11/2022، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية.تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (مريم نبيل ناظم) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي/كلية العلوم الاسلامية الى الحديث عن التجديد هو أصيل في ثقافتنا والحاجة اليه ليست ترفاً فكرياً او بدعة ممقوتة وانما هي نابعة من أصل هذا الدين. وهكذا يرى الدكتور محسن عبد الحميد ان الدين يدور بين الثابت المطلق والنسبي المتحول وان حاجتنا الى التجديد انطلاقاً من حيوية احكام الشريعة، وعدم جمودها حتى تتيح لنا الفهم والاستيعاب ووضوح الرؤية ضمن معطيات الزمن الذي نعيش فيه.توصلت الدراسة الى:

  1. ان التجديد هو استجابة للسنن الكونية ولا يتعارض مع قواعد واصول الشريعة الإسلامية على ان تكون منضبطة بحدود وشروط.
  2. بين الدكتور محسن عبد الحميد ان هناك قراءات ثلاث للقرآن الكريم وهو القرآن المقروء الذي نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والمنظور الذي هو الكون، والقرآن الثالث هو رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  3. نشر الثقافة الإسلامية الواعية في المراحل الدراسة الأساسية والعليا كي يتكون لدى الجيل مناعة فكرية من الأفكار المنحرفةترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صفوان تاج الدين علي وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور وميض فارس صعب والاستاذ المساعد الدكتور خالد عصام خليل، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور شعلان عبد القادر ابراهيم. تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الانجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر