17 أغسطس، 2023

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت هذا اليوم الخميس الموافق 17/8/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (الاقوال النقدية غير الجازمة لكتاب العلل لابن ابي حاتم من كتاب الزهد الى كتاب الطب المسألة 2249 – دراسة نقدية)، حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية والأستاذ الدكتور رأفت لؤي حسين معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا  والأستاذ الدكتور ثابت مهدي حمادي معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية وعدد من الأساتذة الأفاضل .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (يعرب يونس حسن فتحي) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي مجموعة من الأقوال النقدية غير الحازمة في كتاب العلل لابن ابي حاتم .
تطرقت الرسالة إلى بيان ودراسة هذه الأقوال غير الجازمة من خلا ل تخريج الأحاديث وتراجم الرواة وبيان القول الراجح في هذه المسائل
وتوصلت الرسالة إلى بيان مدى دقة وورع الامام أبو حاتم والإمام أبو زرعة في إصدارهم للأحكام الحديثية وعدم تعليلهم الأحاديث إلا بدليل واضح وصريح وإذا لم يملكوا الدليل توقفوا في الحكم على الحديث ولم يجزموا في علته .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (سعد محمود حسين) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (أبو ذر محمد امين) والأستاذ المساعد الدكتور (ماجد عدنان محمد القيسي) وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور (إبراهيم صالح محمود).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر