7 مارس، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت هذا اليوم الخميس الموافق 7/3/2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (حاشية شمس الدين محمد بن إبراهيم الخطيب الوزيري ت:891هـ على تفسير البيضاوي سورة الفاتحة-دراسة وتحقيق-)، حضر جانبا منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه البدراني والسيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف والسادة المعاونون العلمي والإداري وعدد من التدريسيين .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (جنان محمود ياسين) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي تحقيق حاشية الشيخ الخطيب على تفسير الامام البيضاوي “رحمهما الله تعالى” في سورة الفاتحة –دراسة وتحقيق.
تطرقت الرسالة إلى دراسة حياة الشيخ الخطيب الوزيري “رحمه الله” ومنهجه في التفسير فضلاً عن تحقيق النص التفسيري المتعلق بسورة الفاتحة.
وتوصلت الرسالة إلى ان الشيخ الخطيب “رحمه الله” قد أكثر من المسائل النحوية بصفة خاصة واللغوية والبلاغية بصفة عامة اذ شملت قدراً كبيراً من مباحث هذه الحاشية وبذلك صنف الشيخ الوزيري على انه نحوي من المرتبة الأولى ثم أصولي ثم عقدي ومنطقي وفضلاً عن ذلك فقد ظهرت عناية حاشية الشيخ “رحمه الله تعالى” في القسم المحقق بعلوم الحديث كعلم الجرح والتعديل وعلم التدليس واضطراب الحديث والى غير ذلك.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور (منهل يحيى إسماعيل) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (حذيفة فاضل يونس) والأستاذ المساعد الدكتور (إبراهيم محمود إبراهيم) وبإشراف وعضوية الدكتور (أياد مظفر يونس).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر