2 مايو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الثلاثاء الموافق 2/5/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (آيات احكام العبادات في شرح الزركشي على مختصر الخرقي – الصلاة أنموذجاً – دراسة مقارنة)، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية وعدد من التدريسيين.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عمر عطا الله علي محمد) في قسم الشريعة آيات الأحكام التي وقف عندها الإمام الزركشي في شرحه على مختصر الخرقي نموذجاً مختاراً ودراستها دراسة مقارنة .

تطرقت الرسالة إلى موضوع ابراز جهود الحنابلة في بيان جهودهم في الوقوف على بيان آيات الأحكام حيث لا يوجد لهم أي الحنابلة كتاب يضم آيات الأحكام سوى أحكام القرآن للقاضي أبي يعلى بن الفراء وهو مفقود فجاءت هذه الرسالة تعين القارئ والباحث بجهود الحنابلة في بيان فقه آيات الأحكام .

توصلت الرسالة الى :

  1. أن الإمام الزركشي رحمه الله كان كثير الاستشهاد بالآيات القرآنية مع حسن الاستدلال بها في مسائل الصلاة .
  2. جمع هذا الشرح لكثير من الأقوال والروايات والوجوه عن الإمام أحمد , وقد أضاف المؤلف إليها الكثير من أقوال علماء المذهب ولم يكن مجرد ناقل لآراء العلماء بل كان متفنناً في عرضها والترجيح بينها .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور (فراس سعدون فاضل) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (هيمن احمد محمد الباليساني) والدكتور (اياد مظفر يونس)، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور (احمد إبراهيم إسماعيل) والأستاذ المساعد الدكتور (منهل يحيى إسماعيل) .

تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفيه هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر