10 سبتمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الاحد الموافق 10/9/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (الدر الحسن لما يتعلق بالبدن للشيخ محمد بن سليمان الريحاوي ت:1158هـ من الفصل الثاني مشروعية التداوي الى النوع الرابع في الاكتساب والسعي في طلب الرزق-دراسة وتحقيق وتعليق-)، حضر جانبا منها عميد الكلية الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف والأستاذ المساعد الدكتور ثابت مهدي حمادي معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية وعدد من تدريسيي الكلية .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عبدالرحمن مرعي حسن طه) في قسم الشريعة مشروعية التداوي والرقاء والدعاء وأهم الاحكام الشرعية في التداوي بالمحرم وحكم النظر على العورة واحكام الجراحات وغيرها فضلا عن التطرق الى الطاعون وسببه واحكامه وامور أخرى تتعلق بالآداب الشرعية ضمن نطاق الشريعة الإسلامية .
توصلت الرسالة الى ان مشروعية التداوي والرقاء والدعاء ثابتة في الشريعة الإسلامية والى شمولية الدين الإسلامي الذي راعى الطبيعة الخلقية للإنسان وما يحتاج اليه لديمومة الحياء بأحسن صورة فضلا عن شموله لجميع الآداب التي تتعلق بحياة الانسان ومعاملاته مع الانسان الاخر .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (احمد إبراهيم إسماعيل) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (مصطفى محمد أمين حيدر) والأستاذ المساعد الدكتور (فراس سعدون فاضل) وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور (رأفت لؤي حسين).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر