30 أبريل، 2023

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الاحد الموافق 30/4/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (حاشية الكستلي على شرح العقائد النسفية للإمام مصطفى بن محمد الكستلي(ت:901هـ) من قوله الشرك به أي اتخاذ الشريك بالله الى نهاية المخطوط -دراسة وتحقيق-)، حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية وعدد من التدريسيين.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (نوال تركي صالح) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي علم التوحيد الذي هو من أهم العلوم التي ينبغي على المسلم أن يتعلمها، ولا يقبل الله من قوم شريعتهم حتى تصح عقيدتهم، وهو الأساس الذي يقوم علية الدين كله.
توصلت الرسالة الى أنّ الكستلي لم يكن – رحمه الله – مجرد ناقل لآراء العلماء، إنما كان شخصية يحسن التعامل مع المصادر، ويفصل ما يحتاج الى تفصيل، ويضيف ما لديه من أراء.
وقد لاحظت في كتابه أنه كان كثير النقل عن بعض العلماء السابقين الذين اشتهروا في فنونهم وعلومهم، كأمثال الرازي والإيجي وغيرهم من العلماء.
تباينت عبارات الكستلي- رحمه الله في حاشيته بين عبارات صعبة تحتاج الى فكٍ لكثير منها وبين سهلة واضحة ميسرة.
وقد تعرض الكستلي – رحمه الله – الى الفلاسفة اليونان كأمثال: افلاطون، ارسطو، جالينوس، فقام بعرض بعض آرائهم.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (سعد فتح الله عمر) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (بشار شعلان عمر) والأستاذ المساعد الدكتور (ثابت مهدي حمادي) وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة (معالم سالم يونس).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر