9 مايو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الثلاثاء الموافق 9/5/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (المطلوب الوفي شرح كنز النسفي من بداية كتاب البيوع الى نهاية باب البيع الفاسد للشيخ محمد بن سليمان الريحاوي ت 1158هـ – دراسة وتحقيق)، حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية وعدد من التدريسيين.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (آمنة عبد العظيم عامر سعد الله) في قسم الشريعة أحد اقسام الفقه الإسلامي وهو احكام عقد البيع والشراء وماهي انواعه وشروطه وما هي أنواع الخيار فيه.
تطرقت الرسالة إلى موضوع الـمعاملات المالية متمثلة ببيان مفهوم البيع عند الفقهاء وما هي انواعه وما الضوابط التي يجب تحققها للاعتداد له وما الذي يجب اجتنابه فيه كما تطرقت الرسالة الى أنواع الخيار المشروعة فيه.
توصلت الرسالة الى أهمية عقد البيع باعتباره من العقود المالية الاجتماعية المتداولة بين الناس على مختلف المجالات وما يجب تحصيله من الشروط والضوابط حماية لحق المتعاقدين.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (احمد حميد سعيد) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (احمد حميد حمادي) والأستاذ المساعد الدكتورة (سمية طارق خضر)، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور (مثنى عارف داود).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر