21 يونيو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الأربعاء الموافق 21/6/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (الفنقلات الأصولية للإمامين السبكيين في كتاب الابهاج شرح المنهاج من بداية الكتاب الى الباب الثاني في الاخبار- جمعاً ودراسة)، حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور ثابت مهدي حمادي معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية وعدد من التدريسيين.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (اسراء طارق ياسين) في قسم الشريعة جمع ودراسة الفنقلات الأصولية الواردة في كتاب الابهاج  والبالغة (٤٩) فنقلة من غير الفنقلات المتداخلة.

تطرقت الرسالة إلى موضوع الـفنقلات الأصولية  وهو أسلوب معروف لدى العلماء القدامى إذ كانوا يستعملونه في تأليف كتبهم. حيث يقوم على أساس طرح موضوع في مسألة ما بافتراض سؤال ثم الجواب عنه وتكمن فائدته في إثارة انتباه الدارسين وتنشيط اذهانهم.

توصلت الرسالة إلى أن الفنقلة تقوم على أساس ترسيخ المعلومات في اذهان المتعلمين وتوسيع دائرة التحليل ليشمل قضايا علمية متفرقة وأن هذه الفنقلات تظهر قيمة الثروة العلمية والفكرية التي يحتويها كتاب الابهاج في شرح المنهاج  .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (طه حماد مخلف) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (إسماعيل حبيب محمود) والأستاذ المساعد الدكتور (عبد الموجود عثمان علي)، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور (رأفت لؤي حسين).

تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر