7 أغسطس، 2023

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت هذا اليوم الاثنين الموافق 7/8/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (حاشية الكستلي على شرح العقائد النسفية للإمام مصطفى بن محمد الكستلي ت 901هـ من قوله (إن صانع العالم واحد) إلى قوله (الشرك به أي اتخاذ الشريك بالله) -دراسة وتحقيق)، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ المساعد الدكتور ثابت مهدي حمادي وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (حمزة علي شاكر) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي تحقيق مخطوط من اهم المخطوطات في علم العقيدة الذي يقوم على أسس يقينية ثابتة ودوره البارز في ترسيخ مبادئ الايمان عند المسلمين الذي يعد أساسا لصحة ايمان المسلم.

وتوصلت الرسالة الى أن العلامة الكستلي (رحمه الله) كان عالما يحسن التعامل مع المصادر ويفصل ما يحتاج الي بيان وتوضيح إضافة بيان اراء الفرق الكلامية فيها.

ومن خلال دراسة كتابه تبين أنه كان ناقلا عن لبعض اراء العلماء الاجلاء السابقين كأمثال الايجي والرازي والباقلاني وغيرهم.

وكذلك إن عبارات الكستلي (رحمه الله) في كتابه تباينت بين الصعبة التي تحتاج الى توضيح وبيان، وبين السهلة الواضحة.

إضافة الى ذلك لم يخلُ كتابه (رحمه الله) من التطرق لكلام الفلاسفة السابقين والفرق المنحرفة الذين لابد من ذكر اراءهم والرد عليهم .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة (معالم سالم يونس) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (رحيم سلوم مرهون) والأستاذ المساعد الدكتور (بشار شعلان عمر) وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور (غزوان صالح حسن).

تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر