17 سبتمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الاحد الموافق 17/9/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (حاشية المولى محمد بن محمد الحسيني المعروف بزيرك زادة ت: 1003هـ على الاشباه والنظائر لابن نجيم الحنفي من كتاب اللقيط الى نهاية المخطوط -دراسة وتحقيق وتعليق)، حضر جانبا منها عميد الكلية الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف والأستاذ المساعد الدكتور ثابت مهدي حمادي معاون العميد الإداري  وعدد من تدريسيي الكلية .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (نجلاء مؤيد سليمان داؤد) في قسم الشريعة حاشية المولى محمد بن محمد الحسيني المعروف بزيرك زادة ت: 1003هـ على الاشباه والنظائر لابن نجيم الحنفي.
تطرقت الرسالة إلى اقوال الفقهاء الاحناف وقد أضاف زيرك زادة في في مؤلفه الكثير من المسائل المهمة في المذهب منها كتاب الشركة والوقف والكفالة والقضاء والشهادة والدعوى مبيناً المولى التفصيل في هذه المسائل التي نحتاجها في عبارات متينة في المذهب.
توصلت الرسالة الى أن زيرك زادة رحمه الله من علماء الدولة العثمانية والذي ازدهرت الحركة العلمية في عصره والذي تتلمذ على يده عدداً كبيراً من التلاميذ سيما انه استاذاً في اكبر حواضر العالم الإسلامي فضلاً عن المسائل الفقهية التي ذكرها في مؤلفه والتي تناولت الغزارة العلمية في المسائل للمذهب الحنفي مستنداً في تفسيرها على كتاب الاشباه والنظائر لابن نجيم الحنفي هذا وقد عزز مادته العلمية برجوعه الى كبار فقهاء المذهب الحنفي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (جميل علي رسول) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (هيثم حازم عبد) والأستاذ المساعد الدكتور (صالح ياسين عبدالرحمن) وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور (احمد حميد سعيد).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر