11 مايو، 2022

مناقشة رسالة ماجستير

ناقشت كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (المطلوب الوفي شرح كنز النسفي للشيخ محمد بن سليمان الريحاوي (ت 1158هـ) من بداية باب التيمم الى نهاية كتاب شروط الصلاة -دراسة وتحقيق)، يوم الأربعاء الموافق 11/5/2022، حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية والأستاذ الدكتور رأفت لؤي حسين معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من تدريسيي الكلية.تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (ايمان ميسر محمد يونس) في قسم الشريعة دراسة فقهية من باب التيمم إلى نهاية كتاب شروط الصلاة فالتيمم حاجة ماسة عند فقد الماء وعلى الإنسان معرفة أحكامه والاطلاع على جميع الحيثيات التي تتعلق بشحة الماء عند الصلاة وما يتعلق بها .تهدف الرسالة إلى :

  1. حاجة المجتمع إلى العبادات وارتباطه في حياة المسلم اليومية.
  2. المشاركة في نشر التراث الإسلامي , وتيسير طريق الاستفادة منه ولاسيما أن الكتاب عظيم الفائدة , فهو موسوعة في الفقه الحنفي وملئ بالأحكام الفقهية التي نحن بأمس الحاجة إليها .توصلت الرسالة إلى :
    1. اشتمالها على اختصار لاهم مسائل الفقه الحنفي فضلاً عن ذكر بعض التطبيقات في الفروع عند نهاية كل باب , واحتوى الشرح على الأقوال في المسائل الفقهية بين أئمة المذهب والترجيح بين الآراء في بعض المسائل الخلافية واقتصر على إيراد الأقوال والآراء في المذهب الحنفي دون سواه .
    2. تنوعت درجة الأحاديث التي استدل بها الشيخ الريحاوي رحمه الله بين الصحيح والحسن والضعيف وأحياناً يذكر أحاديث وآثارا لا يوجد لها أصلُ فكان ينقلها من كتب الفقه .ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور رمضان حمدون علي وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد شاكر محمود والاستاذ المساعد الدكتور هيثم حازم عبد، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور احمد إبراهيم اسماعيل . تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الانجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر