4 أكتوبر، 2022

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

ناقشت كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (المدحة الكبرى من الكلام القديم في حق سيدنا محمد المصطفى – عليه أفضل الصلاة واتم التسليم لبير محمد دده بن مصطفى بن حبيب الارضرومي المعروف بدده أفندي ت 1146 هـ من سورة الأعراف الى نهاية سورة الكهف – دراسة وتحقيق)، يوم الثلاثاء الموافق 4/10/2022، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (ضياء ذياب حمود) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي الى تحقيق مخطوط المدحة الكبرى مع دراسة للنص المحقق ومؤلفه والتعريف بهما.
تطرقت الدراسة الى تفسيرات قيمة للآيات الواردة في مدح النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وما اشارت اليه من لطائف وفوائد تبين عظيم مقدار النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومكانته الرفيعة وما يجب على المسلم تجاهه.
توصلت الدراسة الى ان فضائل النبي محمد صلى الله عليه وسلم المودعة في إشارات السور والآيات أكبر من ان تستوعب حتى في الآيات التي لم تصرح بذكره صلى الله عليه وسلم وفيها من التطبيقات العملية والاعتقادية في حياة المسلم مما ينبغي الاهتمام له والتثنية عليه.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور فارس فاضل موسى وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عابد غانم ذنون والدكتور أياد مظفر يونس، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور إبراهيم محمود ابراهيم.
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الانجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر