21 يوليو، 2024

المخدرات بين التعاطي والاتجار في رسالة علمية

نوقشت هذا اليوم الأحد الموافق 21/7/2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسومة (المخدرات بين التعاطي والاتجار ودور الامن الفكري في الوقاية والعلاج/ محافظة نينوى أنموذجاً) حضر جانباً منها السيدة مسؤولة شعبة الدارسات العليا الأستاذ المساعد الدكتورة ضحى سمير يونس وعدد من الوجهاء والمشايخ الكرام.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (هاني الياس خضر) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي ظاهرة المخدرات التي تمثل آفة عالمية وكيف يمكن ترسيخ مبادئ الأمن الفكري لتشكيل حصانة فكرية تقي أفراده من الانسياق لمثل هذه الظواهر السلبية الخطرة.
توصلت الرسالة إلى أهمية الأمن الفكري في الحفاظ على المجتمع من ظاهرة تعاطي المخدرات او الإتجار بها من خلال بناء أفكار وثوابت تقوم على مبدأ الاعتدال والوسطية التي نادى بها الإسلام وكذلك فإن للأسرة والدين والمؤسسات التعليمية والإعلامية والأمنية دور مهم في تحمل مسؤولية البناء الفكري السليم للناشئة في وقاية المجتمع من المخدرات ولاسيما في محافظة نينوى.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور (ثابت مهدي حمادي) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة (رحاب نذير محمود) والدكتور (عبد الصمد حاتم عبدالله) وبإشراف الأستاذ الدكتور (طه حماد مخلف) والأستاذ الدكتورة (فاطمة محمد صالح) مشرفاً ثانياً.
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفيه هذا الإنجاز العلمي المتميز

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر