18 أغسطس، 2024

حاشية الشيخ ياسين في مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الأحد الموافق 2024/8/18 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( حاشية الشيخ ياسين على شرح ام البراهين للشيخ ياسين بن زين الدين الحمصي العليمي ت: 1061هـ من قوله يصبح الرجل فيه مؤمناً أي محكوماً بأيمانه – الى قوله فهو معلوم له بذلك العلم – دراسة وتحقيق وتعليق ) حضر جانباً منها السيد عميد كلية الكلية الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف والسيد المعاون العلمي الأستاذ الدكتور رأفت لؤي حسين وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة آمنة لازم سلطان خلف في قسم العقيدة والفكر الإسلامي: تحقيق حاشية الشيخ ياسين على شرح أم البراهين في علم العقيدة وقضايا التوحيد والصفات -دراسة وتحقيق وتعليق- حيث تطرقت الرسالة الى بيان حياة الإمامين الجليلين السنوسي والعليمي (رحمهما الله تعالى) ودراسة المخطوط ومنهجيته المتبعة.
وتوصلت الرسالة إلى إنَّ حياة الإمام العليمي(رحمه الله) جديرة بالدراسة من أجل الإفادة منها، لأنَّ شخصيته الفذةُ صنعت أحداثا هامة في عصرها، وأثرت فكرياً في العصور اللاحقة فهو وأمثاله (رحمه الله) لا يمكن فهمه وفهم مؤلفاته إلاَّ من خلال سيرته الشخصية والعلمية.
وبينت الرسالة الى أن العليمي – رحمه الله – شخصية واضحة في التصنيف والتأليف، وذلك يتبين من خلال وحدة الموضوع الذي يتناوله ، وتسلسله في نقله وإقتباسه من كتب العلماء، فكان يرد ويعقب ويدلي برأيه بعبارات سهلة ممتنعة وبسيطة، واحتواء الحاشية على مادة علمية قيمة كبيرة ومتنوعة في الأصول والعقيدة والفقه واللغة وغيرها، ويمكن أن تعد هذه الحاشية من الكتب الموسوعية الشاملة وذلك يعود إلى ما حوته من خلاصات لكتب العلوم المختلفة، وما تضمنته من نصوص كثيرة لشروح وحواشي قيمة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور( رائد سالم شريف) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (ثابت مهدي حمادي) والأستاذ المساعد الدكتور (بشار شعلان عمر) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (غزوان صالح حسن). تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر