21 ديسمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الحقوق تناقش الآليات القانونية لمكافحة ظاهرة التصحر

ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة( الاليات القانونية لمكافحة التصحر) ، يوم الخميس ٢١ كانون الاول ٢٠٢٣ ، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل والاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب خضر طارق فتحي في فرع القانون العام ظاهرة التصحر التي تعد من اخطر المشاكل التي تواجه العالم بأجمعه في الوقت الحالي وتمتد أثاره الى جميع الدول بسبب الآثار الخطيرة التي يتركها على البيئة والانسان والغذاء وما ينجم عنه من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية .

تهدف الدراسة الى بيان اثار التصحر الذي يعد مشكلة عالمية تخص جميع الدول لذلك يجب التقليل من اثارها السلبية وإن الانشطة البشرية على مختلف اشكالها هي التي اسهمت في زيادة نسبة التصحر منها استخدام الاسمدة والمبيدات بصورة غير صحيحة وازالة الغابات والصناعات الحديثةومخلفاتها وتقليل نسبة المياه على دول المجرى بمجموعها كانت اسبابا حقيقية للتصحر .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد يونس يحيى وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور أياد يونس محمد والاستاذ المساعد الدكتور سهاد عبدالجمال عبدالكريم وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور رقيب محمد جاسم .

مشاركة الخبر