2 مايو، 2024

جامعة الموصل في خدمة المجتمع.. مركز بناء السلام والتعايش السلمي في الجامعة يناقش علاقة الأقليات ببناء السلام في ندوة علمية

أقام مركز بناء السلام في جامعة الموصل ندوة علمية بعنوان (الأقليات وبناء السلام في العراق)، يوم الثلاثاء ٣٠ نيسان ٢٠٢٤. في قاعة مدرج كلية التربية للعلوم الإنسانية، حضر الندوة الأستاذ الدكتور منير سالم طه البدراني مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية والسيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية وجمع غفير من الاكاديميين والناشطين المدنيين وممثلي منظمات المجتمع المدني وطلبة الجامعة.

تضمنت الأوراق البحثية الجلسة الأولى مواضيع عن موقف وزارة الهجرة والمهجرين من ملف الأقليات،
والقيم الاجتماعية وعلاقتها بالتماسك المجتمعي بين مكونات سهل نينوى فضلا عن الأساس القانوني لحقوق الأقليات.

تطرقت محاضرات الجلسة الثانية إلى فرص الأقليات في بناء مستقبل مستدام للمجتمع العراقي وتأثير هجرة الأقليات في ذلك فضلا عن التعايش السلمي للشبك في سهل نينوى وتلازمية العلاقة بين قوة الدولة والديمقراطية لحماية الأقليات.

تضمنت الندوة مداخلات عدد من الاكاديميين والناشطين الذين أثاروا عدداً من القضايا المهمة التي ترتبط بواقع الأقليات في العراق وانعكاسات هذا الواقع على عملية بناء السلام واستدامته انطلاقاً من المشتركات الكبيرة بين مكونات المجتمع العراقي.

خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات المهمة التي سترفع الى الجهات المعنية من خلال رئاسة الجامعة بعد اقرارها، لتسهم في حل بعض الملابسات المتعلقة بموضوع الأقليات، انطلاقاً من دور الجامعة في خدمة المجتمع.

قسم الإعلام والاتصال الحكومي / جامعة الموصل

 

مشاركة الخبر