2 نوفمبر، 2023

الأولى من بين جامعات العراق… جامعة الموصل تستحدث وحدة تقديم الدعم النفسي لاطفال التوحد والتوعية لأُسرهم خدمة للمجتمع

في خطوة منفردة لجامعة الموصل افتتح الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس الجامعة وحدة لتقديم الدعم النفسي لاطفال التوحد داخل الحرم الجامعي والتي تعد الاولى من نوعها بين الجامعات العراقية ، يوم الخميس ٢ تشرين الثاني ٢٠٢٣ .
حضر الافتتاح كلا من الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والاستاذ الدكتور وحيد محمود الابراهيمي مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية فضلا عن الاستاذ المساعد ليث حازم حبيب مدير الوحدة وعدد من اساتذة الجامعة من ذوي الاختصاص فضلا عن كادر الوحدة .

تقع الوحدة ضمن خطط الجامعة في خدمة المجتمع وهي تهدف الى تشخيص حالات التوحد لأسر الاطفال المصابين بشكل علمي ودقيق ومن ثم توعية ذويهم بكيفية التعامل مع حالات اطفالهم وتأهيلهم وتدريبهم وتقديم الدعم والمساندة للأسر وابنائهم على حد سواء.

يشار الى ان كادر الوحدة هم من تدريسيي قسم التربية الخاصة بكلية التربية الاساسية ومن فرع طب المجتمع بكلية الطب واساتذة من ذوي الاختصاص ، سيعملون بمجموعهم على تشخيص حالات الأطفال بمختلف المستويات والعمل على تأهيل سلوكهم وتدريبهم ليكونوا متساوين ومشابهين لاقرانهم.

يذكر ان التوحد مرض يصيب الأطفال في سن مبكرة وهو اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي وانماط سلوكية مقيدة ومتكررة وتتطلب معايير التشخيص ضرورة ان تصبح الاعراض واضحة قبل بلوغ الطفل ثلاث سنوات من العمر .

مشاركة الخبر