29 فبراير، 2024

رسالة دبلوم عالي في كلية علوم الحاسوب والرياضيات عن تصميم وتنفيذ نظم إدارة مستودعات البيانات

نوقشت في كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل رسالة الدبلوم العالي في علوم الحاسوب الموسومة (تصميم وتنفيذ مستودع بيانات لإدارة وحدة الاشراف الاختصاصي في ممثلية وزارة التربية العراقية الاتحادية في اربيل) يوم الأربعاء 28 من شباط 2024 .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب قدو محمد نوري قدو الحيالي تصميم وتكوين قاعدة بيانات علائقية مبنية على تحليل النظام لإدارة بيانات قسم الاشراف الاختصاصي في ممثلية وزارة التربية الاتحادية العراقية في مدينة أربيل, ومن ثم عملية تصميم وتنفيذ مستودع بيانات باعتماد جداول الحقائق من اجل استنباط الخيارات المثلى ألتي تستثمر من قبل صانعي القرار في توزيع عمل المشرفين التربويين ضمن الرقعة الجغرافية بشكل دقيق. تم تطوير هذا النظام المقترح باســتخدام لغة البرمجة (#Microsoft C) من اجل تكوين واجهة المســــتخدم المرتبطة بقاعدة البيانات المكونة باستخدام تطبيق (Microsoft SQL-Serve Management Studio) .

تطرقت الدراسة الى عملية تحليل النظام الاولي المعمول به في قسم الاشراف الاختصاصي وتحديد التواجدات ذات الأهمية في العمل وربطها بالعلاقات المطلوبة بنموذج التواجد-العلاقة (ER-Model) ومن ثم تحويله الى النموذج العلائقي (Relational Model) وتطبيق خطوات التطبيع (Normalization) عليه ومن ثم تصميم قاعدة البيانات الشاملة للمؤسسة . في الخطوة التالية تم انشاء قاعدة البيانات ونظام ادارتها البرمجي (Database Management System) . الخطوة الأخيرة كانت بتصميم وبرمجة مستودع البيانات الذي تم استخلاص محتوياته باستخدام نموذج المخطط النجمي (Star Schema Model) وتحديد نمط التقارير المطلوبة من قبل متخذ القرار.

تهدف الدراسة الى توظيف نظم إدارة مستودعات البيانات في اسناد متخذ القرار في وحدة الاشراف الاختصاصي بالتقارير المستندة الى جداول الحقائق من اجل دعم العملية التربوية في نطاق عمل ممثلية وزارة التربية الاتحادية العراقية في مدينة أربيل .
تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة بيداء إبراهيم خليل وعضوية الاستاذ المساعد سندس خليل إبراهيم وبعضوية واشراف المدرس الدكتور ريان يوسف يعقوب الخياط .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر