19 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الحقوق عن تصرفات الغير واثرها في مسائل الاحوال الشخصية

ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تصرفات الغير واثرها في مسائل الاحوال الشخصية / دراسة مقارنة ، يوم الاثنين ١٨ آذار ٢٠٢٤ ،حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعددا من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الباحث سرود سواري عزيز في فرع القانون الخاص الشخص ومدى امكانية تمتعه بالحق اللازم لمباشرة اية مسألة من مسائل الاحوال الشخصية بإعتباره من الغير كون تصرفاته لها أثر في كثير من مسائل الزواج وانحلاله وآثارهما يضاف الى ذلك فإن عقد الزواج ينشىء التزامات في ذمة الزوجين كما أن التبرع بالمهر والنفقة من الغير جائز إلا أنها لا تبرء ذمة الزوج ولا يحق للزوجة مطالبة الغير به أي المهر .
تهدف الرسالة الى بيان أن الغير في مسائل الاحوال الشخصية هو من ليست له صلاحية التصرف شرعا او قانونا في مسائل الاحوال الشخصية او هو من ليست له أية صفة شرعية او قانونية في مسائل الأحوال الشخصية .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة نادية خيرالدين عزيز وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتور نشوان زكي سليمان والمدرس الدكتور عامر مصطفى احمد وبعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور طه صالح خلف .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر