29 أبريل، 2024

اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة عن “دراسة الأسطح الذكية لأنظمة الاتصالات الحديثة”

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل أطروحة دكتوراه عن ” دراسة الأسطح الذكية لأنظمة الاتصالات الحديثة “، يوم الأحد الموافق 28/4/2024. حضر جانبا من جلسة المناقشة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور عبد الرحيم إبراهيم جاسم عميد كلية الهندسة.

هدفت الاطروحة التي تقدم بها الطالب عبد الرحمن خالد صالح الحافظ، الى دراسة التقنية الناشئة الحديثة وهي تقنية الأسطح الذكية القابلة لإعادة التشكيل (RIS) التي تتيح التحكم في سلوكيات الإشارة ودراسة كيفية استغلال هذه التقنية في تحسين أداء الاتصالات اللاسلكية والتغلب على مشاكل التغطية والاتصال خارج نطاق الرؤية المباشرة..

ناقشت الأطروحة تقييم أداء تحديد الموقع لجهاز مستخدم بهوائي واحد في سيناريوهات اتصالات مختلفة تعمل بتعدد الإرسال بتقسيم التردد المتعامد (OFDM) وتستخدم مرسلة واحدة مجهزة بهوائي واحد مع وجود السطح الذكي ومع احتمالية أن يكون نطاق الرؤية المباشرة بين المرسلة وجهاز المستخدم غير متوفر في مجال انتشار قريب وبعيد،

اظهرت النتائج بأن استخدام الأسطح الذكية في سيناريوهات مختلفة لأنظمة الاتصالات يتيح امكانية تخمين الموقع لأجهزة الاتصالات المتنقلة والحصول على دقة جيدة بتكلفة منخفضة وكفاءة أداء عالية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور صديق يوسف امين / جامعة دهوك وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الرحمن أحمد / جامعة نينوى، الأستاذ المساعد الدكتور سعد أحمد أيوب، الأستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين، الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس ذنون وبإشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور يسار عزالدين محمد علي مشرف أول والاستاذ المساعد الدكتور صدقي بكر ذنون مشرف ثاني.

مشاركة الخبر