12 يونيو، 2024

كلية التربية الأساسية تناقش اطروحة دكتوراه عن مجاميع الالتراس ودورها في اتخاذ القرار للمدربين والروح المعنوية للاعبي أندية الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن (ظاهرة مجاميع الالتراس ودورها في اتخاذ القرار للمدربين والروح المعنوية للاعبي أندية الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم) ، بتاريخ ١١ حزيران ٢٠٢٤.

تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب عمر عكلة سليمان مجموعات الالتراس التي أصبحت حلقة واقعية داخل الملعب واصبح لها دور كبير في بناء القرارات التي يتخذها المدرب الأول والمدربين المساعدين له وتأثير هذه المجموعات في الروح المعنوية للاعبين، وأصبح للالتراس سمعة كبيرة ولها وزنها وثقلها وقوتها ولها كيانها وحقيقتها التي تسهم في بناء القرارات المختلفة بالفريق الرياضي الموالية له.

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للظواهر (الإيجابية والسلبية) لمجاميع الالتراس لمدربي ولاعبي أندية الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، والى بناء مقياس اتخاذ القرار للمدربين لأندية الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم.

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج الآتية : تم التوصل إلى بناء ثلاث مقاييس (مقياس ظاهرة الالتراس لمدربي ولاعبي أندية الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، مقياس اتخاذ القرار لمدربي أندية الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، مقياس الروح المعنوية للاعبي أندية الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم) على وفق الأسس العلمية لبناء المقاييس.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عدي غانم محمود وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عثمان محمود شحاذة والأستاذ المساعد الدكتور خالد محمود عزيز والأستاذ المساعد الدكتور احمد مؤيد حسين والأستاذ المساعد الدكتور احمد رعد إبراهيم، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور وليد خالد همام.

مشاركة الخبر