23 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية الحقوق عن القاصر في القانون الدولي الخاص

ناقشت كلية الحقوق فرع القانون الخاص رسالة ماجستير الموسومة ( القاصر في القانون الدولي الخاص ) يوم الاثنين ٢٢ تموز ٢٠٢٤ ،حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعددا من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة سرى عبدالرحمن محمد حماية القاصر في القانون الدولي الخاص التي اصبحت من ضروريات العصر الحديث ومن المسائل التي تتطلب تشريع نصوص قانونية بحتة في سبيل حماية القاصر كما هو الحال في التشريعات الداخلية لقوانين أي دولة حيث أن الحماية التشريعية والقضائية منظمة بصورة شبه متكاملة سواء ما يتعلق بالتنظيم التشريعي لحقوق القاصر أم التنظيم القضائي للنظر في المنازعات المتعلقة بحقوق وإلتزامات القاصر والقائم بالمسؤولية اتجاهه فضلا عن الغير .
تهدف الدراسة الى بيان أن القاصر هو العاجز عن الادراك السليم من الامور ويندرج تحت هذا المسمى من الناحية الفقهية والقانونية صنفان من الاشخاص الطبيعية الاول هو القاصر قصورا شرعيا والثاني هو القاصر قصورا قانونيا .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سلطان محمود عبدالله وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور بدران شكيب عبدالرحمن والاستاذ المساعد الدكتور وسام توفيق عبدالله وبعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور خليل ابراهيم محمد .

مشاركة الخبر