25 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التمريض عن جودة الحياة لدى أطفال الثلاسيميا في مدينة الموصل

ناقشت كلية التمريض في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (جودة الحياة لدى اطفال الثلاسيميا في مدينة الموصل )، يوم الاربعاء ٢٤ تموز ٢٠٢٤، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل والاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار عميد الكلية والاستاذ الدكتورة زينة عبد المنعم عميد كلية الصيدلة وعدد من أساتذة وطلبة كلية التمريض.

أجريت الدراسة التي قدمها الطالب محمد عبدالعزيز علي اللهيبي في مستشفى الحدباء التخصصي لأمراض الدم على الأطفال المصابين بالثلاسيميا الذين تتراوح أعمارهم بين ٣ إلى ١٢ سنة.

بينت الدراسة ان النسبة الأكبر من الأطفال المصابين كان لديهم صلة قرآبة بين الأبوين فضلا على وجود تاريخ مرض الثلاسيميا في العائلة كما وجدت الدراسة أن الأداء البدني والعاطفي لأطفال الثلاسيميا هما الأكثر تأثرا حيث كانت جودة الحياة معتدلة ،

اوصت الدراسة بضرورة انشاء وحدات للدعم النفسي والاجتماعي في المستشفى وإنشاء برامج تعليمية في المدارس حول مرض الثلاسيميا وكذلك ضرورة تسليط الضوء على مرض الثلاسيميا في وسائل الإعلام وأهمية فحوصات ماقبل الزواج.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور علي كريم خضير من كلية التمريض جامعة كربلاء، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عمر موفق يونس والمدرس الدكتور ريان ابراهيم خليل وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور نواف محمد طاهر.

قسم الإعلام والاتصال الحكومي /جامعة الموصل

مشاركة الخبر