12 أغسطس، 2024

أطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات عن بعض طرائق التدرج المترافق الجديدة لتقليل تشويش الصور

نوقشت في كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن ( بعض طرائق التدرج المترافق الجديدة لتقليل تشويش الصور) ،يوم الاثنين 12 آب 2024 ،حضر جزء من مناقشتها الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية و عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله .

تهدف الدراسة التي تقدم بها الباحث علي احمد عبد الرحيم عبدالله الى التحقيق في المشكلات الهامة وبناء نماذج وخوارزميات فعالة وجديدة وتطبيقها على المشكلات العملية وخاصة في مجال إزالة التشويش وتصفية الصور وأن طريقة التدرج المترافق هي إحدى الطرق التكرارية الرئيسة التي تستخدم لمعالجة مشاكل الأمثلية غير المقيدة .
كشفت الدراسة عن اقتراح طرق جديدة للتدرج المترافق يعتمد اشتقاق الطرق الجديدة على النماذج التربيعية .

أظهرت نتائج الدراسة العددية إن الصيغ الجديدة أكثر كفاءة من طريقة FR باستخدام أربع صور اختبار. أوضحت المقارنة إن الطرق المقترحة فعاليتها في إزالة الضوضاء من الصور. الهدف الأساسي من الأطروحة هو إظهار الكفاءة الحسابية لطرق التدرج المترافق الجديدة لتقليل الضوضاء واستعادة الصور.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة بان احمد حسن وعضوية كل من
الاستاذ الدكتورة شهباء ابراهيم خليل الاستاذ الدكتورة همسة ثروت سعيد
الاستاذ المساعد الدكتور هوراز ناظم جبار الاستاذ المساعد الدكتور ادريس محمد نوري وبعضوية واشراف الاستاذ الدكتور باسم عباس حسن.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر