28 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد عن دور الأطر البنائية في تحقيق النجاح الريادي …

 

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان الأطر البنائية لنظام المناعة التنظيمية المكتسبة ودورها في تحقيق النجاح الريادي – دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في الجامعات الأهلية في محافظة دهوك ، اليوم الثلاثاء 27 آب 2024 ، حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل والاستاذ الدكتور منير سالم طه المساعد العلمي للسيد رئيس الجامعة .

سعت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هاجر سالم سلطان لبيان الدور الذي تقوم به المناعة التنظيمية المكتسبة بأبعادها الخمسة (التعلّم التنظيمي، اللقاح التنظيمي، الذاكرة التنظيمية، الخلايا المناعية، المقارنة المرجعية) التي تُعد متغيراً مستقلاً في تحقيق النجاح الريادي بأبعاده الأربعة (المالي، الرضا الريادي، الشعور بالامتنان، التأهب الريادي) للعاملين في الجامعات الأهلية في محافظة دهوك .

توصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات منها : وجود علاقتي إرتباط وتأثير معنويين ذات دلالة احصائية بين متغير المناعة التنظيمية المكتسبة والنجاح الريادي في الجامعات المبحوثة .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور حسان ثابت جاسم , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور علي عصام لطيف من جامعة المثنى والأستاذ المساعد الدكتورة زهراء غازي ذنون , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة الاء عبد الموجود العاني .

مشاركة الخبر