28 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن تأثير عقار الگابابنتين على الأعضاء الحيوية للجرذان البيضاء…..

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة بـ( التأثيرالنسجي،الكيميائي المناعي النسجي والكيموحيوي لعقار الگابابنتين على بعض الاعضاء المختارة في الجرذان البيض) يوم الاربعاء الموافق 28 آب 2024، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية عميد الكلية الاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم وعدد من تدريسي القسم.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة (سرى سالم محمود) من قسم علوم الحياة التحري عن الأثر السام لعقار الگابابنتين على بعض الأعضاء الحيوية وهي الكبد، الكلية،و الدماغ،الفعالية الحركية والسلوك العصبي،وزن الجسم،التغيرات التركيبية (النسجية ) والكفاءة الوظيفية الفسلجية من خلال قياس نشاط الانزيمات ALT،ALP، AST والبليروبين في مصل الدم الحيوانات المختبربة.
تضمنت الدراسة تراكيز اليوريا،الكيرياتنين، والبليروبين الكلي في الكلية، فضلا عن نشاط الكولين استيريز في نسيج الدماغ،بالإضافة الى التغيرات الكيميائية المناعية النسجية في الأعضاء أعلاه وقياس نشاط البروتينات:CASP1،CASP3،CASP8 في الكبد والكلية وبروتين GFAP في الدماغ لذكور الجرذان البيض.جرعت الحيوانات المختبرة بالعقار أعلاه لفترتين زمنيتين هما شهر وشهرين.
اظهرت النتائج ان العقار يسبب زيادة معنوية (P≤0.05) في اوزان الحيوانات في المجموعات التجريبية الثلاث وللفترتين شهر وشهرين.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور خه بات انور علي وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عمار غانم محمد الحائك والمدرس الدكتور محمد يونس احمد وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتورة بيداء عبدالعزيز محمد صالح.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر