24 يوليو، 2024

رسالة ماجستير تحت عنوان (جودة الحياة لدى اطفال الثلاسيميا في مدينة الموصل )

رسالة ماجستير تحت عنوان (جودة الحياة لدى اطفال الثلاسيميا في مدينة الموصل )
بحضور الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل والاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار عميد كلية التمريض والاستاذ الدكتورة زينة عبد المنعم عبد المجيد عميد كلية الصيدلة وكذلك عدد من تدريسيي كلية التمريض وكلية الصيدلة ومجموعة من طلبة الدراسات العليا.
ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” جودة الحياة لدى اطفال الثلاسيميا في مدينة الموصل “
التي تقدم بها الطالب (محمد عبدالعزيز علي اللهيبي )، يوم الاربعاء الموافق 24 تموز 2024. وعلى قاعة المناقشات في كلية الصيدلة بجامعة الموصل.
أجريت الدراسة في مستشفى الحدباء التخصصي لأمراض الدم على الأطفال المصابين بالثلاسيميا الذين تتراوح أعمارهم بين ٣ إلى ١٢ سنة واظهرت الدراسة ان النسبة الأكبر من الأطفال المصابين كان لديهم صلة قرآبة بين الأبوين فضلا على وجود تاريخ مرض الثلاسيميا في العائلة كما وجدت الدراسة أن الأداء البدني والعاطفي لأطفال الثلاسيميا هما الأكثر تأثرا حيث كانت جودة الحياة معتدلة ، وقام الباحث بالدفاع عن رسالته بجدارة
واوصت الدراسة بضرورة انشاء وحدات للدعم النفسي والاجتماعي في المستشفى وإنشاء برامج تعليمية في المدارس حول مرض الثلاسيميا وكذلك ضرورة تسليط الضوء على مرض الثلاسيميا في وسائل الإعلام وأهمية فحوصات ماقبل الزواج

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور علي كريم خضير من جامعة كربلاء / كلية التمريض وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور نصر موفق يونس من جامعة الموصل/ كلية التمريض. والمدرس الدكتور ريان ابراهيم خليل من كلية التمريض/ جامعة الموصل.، وبأشراف وعضوية المدرس الدكتور نواف محمد ظاهر من كلية التمريض/ جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر