27 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في “الكشف المبكر عن القصور الكلوي بين مرضى السكري من النوع الثاني في مدينة الموصل “

ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” الكشف المبكر عن القصور الكلوي بين مرضى السكري من النوع الثاني في مدينة الموصل ”

التي تقدم بها الطالب (رضى آيدين حسين)، يوم الاحد الموافق 27 اب 2023. وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض جامعة الموصل.

حضر المناقشة الدكتور سعد حسين مراد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الرسالة عن مرض السكري وهو فئة من أمراض التمثيل الغذائي تتميز بعدم كفاية إفراز الأنسولين أو عمله. بسبب اعتلال الأوعية الدموية الدقيقة، فإن مرضى السكر لديهم خطر أكبر للإصابة بتلف الأنسجة في الأعضاء البعيدة التي يوفرها الشريان.

هدفت ‌الدراسة‌ لمقارنة مصل السيستاتين س و الكرياتينين من حيث القابلية للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي بين مرضى السكري من النوع الثاني

استنتجت الرسالة مرضى السكري من النوع الثاني يعانون من ارتفاع مستوى السيستاتين س و الكرياتينين في المصل وزيادة مستوى السكر التراكمي

لذا توصي الدراسة بضرورة التحكم في مستوى السكر في الدم، وفقدان الوزن والتحليل الدوري لوظائف الكلى للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي لدى مرضى السكري من النوع الثاني  وتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة روناك حسن برواري من جامعة دهوك / كلية التمريض وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور نصر موفق يونس من جامعة الموصل/ كلية التمريض. والمدرس الدكتور نواف محمد ظاهر من كلية التمريض/ جامعة الموصل.، وبأشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين من كلية التمريض/ جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر