1 نوفمبر، 2021

رسالة ماجستير في كلية التمريض عن أعتبارات نمط الحياة للمرضى المصابين بهشاشة العظام

ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير للباحث احمد عيسى علي الجبوري عن أعتبارات نمط الحياة للمرضى المصابين بهشاشة العظام ، يوم الاثنين المصادف 1 تشرين الثاني 2021 .

حضر جانبا منها مسؤول الدراسات العليا المدرس ابراهيم طلال الصواف وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

يُعرَّف هشاشة العظام والكسور الناتجة عنها مع زيادة الآلام ، وانخفاض نمط الحياة والوفاة، هي قضية صحية مهمة في جميع أنحاء العالم

تهدف هذه الدراسة هو تقييم نمط حياة المرضى المصابين بهشاشة العظام وعلاقتها مع الخصائص الديموغرافية

حيث استنتجت الدراسة تأثير مرض هشاشة العظام على نمط الحياة لدى المرضى. يبدو أن الوقاية والعلاج المبكر من هذا المرض يحسن نمط الحياة

بناءا على هذه الاستنتاجات اوصت الدراسة الحالية انشاء مركز هشاشة العظام في مدينة الموصل واجراء الفحص لجميع النساء من سن 50 سنة فما فوق. يجب إجراء فحص الورك والعمود الفقري باستخدام قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DXA) ويجب تطوير برنامج لمساعدة المرضى على تحسين نمط حياتهم وتفعيل دور التمريض لتقديم أفضل رعاية تمريضية وتقديم المشورة لجميع المرضى الذين يتم فحصهم بجهاز DEXA في مستشفيات الموصل.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمود عبد سليمان الجميلي وعضوية كل من المدرس الدكتور نواف محمد ظاهر. والاستاذ المساعد الدكتور يوسف محمد يوسف ، وبأشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور بشار جاسم الجواري.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر