26 أغسطس، 2021

رسالة ماجستير في كلية  التمريض عن الارتباط بين مستويات فيتامين (د) وسرطان الثدي في مستشفى الأورام والطب النووي في الموصل: دراسة الشاهد والحالة

ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن الارتباط بين مستويات فيتامين (د) وسرطان الثدي في مستشفى الأورام والطب النووي في الموصل: دراسة الشاهد والحالة ، يوم الخميس المصادف 26 اب 2021، حضر جانبا منها معاون عميد كلية التمريض للشؤون العلمية وطلبة الدراسات العليا الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم ورئيس فرع العلوم التمريضية الاساسية الدكتور محمد طه الجرجري وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ساره يونس محمود الربيعي في فرع العلوم التمريضية السريرية ،

اذ يعتبر سرطان الثدي من اكثر انواع السرطانات انتشارا بين النساء. ارتبطت مستويات فيتامين د المسموح بها بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

تهدف الدراسة إلى تحديد العلاقة بين نقص فيتامين د وسرطان الثدي.

أستنتجت الدراسة أن ارتباط انخفاض مستويات (OH) D 25 في مصل الدم ارتباطًا مباشرًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، بينما ارتبط تناول مكملات فيتامين (د) بشكل عكسي بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ترأس لجنة المناقشة الدكتور د. طه حسن طه الصائغ وعضوية كل من الدكتور اسماعيل إبراهيم داوود . و الدكتور تحسين محسن حسين ، وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور سلوى حازم المختار

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر