31 أغسطس، 2021

رسالة ماجستير في كلية التمريض عن معارف ، مواقف وممارسات الممرضين تجاه متلازمة الضائقة التنفسية لحديثي الولادة في مستشفيات محافظة صلاح الدين

ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن معارف ، مواقف وممارسات الممرضين تجاه متلازمة الضائقة التنفسية لحديثي الولادة في مستشفيات محافظة صلاح الدين ، يوم الثلاثاء المصادف 31 اب 2021 .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالب عماد مولود شكور في فرع العلوم التمريضية السريرية ،

متلازمة الضائقة التنفسية (RDS) هي حالة تنفسية تصيب الأطفال حديثي الولادة وتسببها الرئة غير الناضجة ونقص الفاعل بالسطح.

هدفت الدراسة إلى تقييم معرفة الممرضين وموقفها وممارستها تجاه متلازمة الضائقة التنفسية عند حديثي الولادة وتحديد العلاقة بين خصائصهم الاجتماعية الديموغرافية مثل (العمر والجنس والمستوى التعليمي وسنوات الخبرة في تمريض الأطفال).

استنتجت الدراسة الحالية إلى وجود علاقة بين معارف الممرضين فيما يتعلق بالخصائص الديموغرافية (العمر ، المستوى التعليمي ، مستوى الخبرة ، والجنس). تتأثر مواقف الممرضين تجاه RDS بنوع جنسهم ، ولكنه لا يتأثر بالعمر ومستوى الخبرة ومستوى التعليم. ترتبط ممارسة الممرضين فيما يتعلق بـمتلازمة الضائقة التنفسية ارتباطًا مباشرًا بجنسهم ومستواهم التعليمي ، ولكن لا يرتبط بعمرهم ومستوى خبرتهم.

اذ اوصت الدراسة أنه يجب على الممرضات المشاركة في برامج التعليم والتدريب المستمرة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم وعضوية كل من الاستاذ الدكتور نشوان مصطفى الحافظ . والدكتور محمد احمد سلطان ، وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور هيوا ستار صالح

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر