28 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير في ” نوعية الحياة لمرضى الانفاذ الدموي (الديلزة الدموية) في مدينة الموصل “

ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن ” نوعية الحياة لمرضى الانفاذ الدموي (الديلزة الدموية) في مدينة الموصل ” التي تقدم بها الطالب (احمد خلف حضيري الجبوري ) ، يوم الاثنين الموافق 28 تشرين الثاني 2022 . وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض جامعة الموصل .

بحضور الاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار عميد كلية التمريض بجامعة الموصل والاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم عميد كلية التمريض بجامعة نينوى والمدرس الدكتور سعد حسين مراد معاون العميد للشؤون العلمية لكلية التمريض بجامعة الموصل وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الرسالة بان مرض الكلى المزمن هو حالة تقدمية غير قابلة للعلاج ولديها مجموعة واسعة من القضايا الكيميائية الحيوية والسريرية والتمثيل الغذائي. على النقيض من عامة السكان ، فإن مرضى غسيل الكلى لديهم جودة حياة أقل مرتبطة بالصحة بشكل ملحوظ ، بغض النظر عن عدد من العوامل الديموغرافية والمرضية

الهدف من الرسالة تقييم نوعية الحياة بين المرضى الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة في غسيل الكلى حسب المجالات الجسدية والاجتماعية والنفسية والاستقلالية والروحية.

توصي الرسالة : كانت مجالات جودة الحياة المهمة لمرضى غسيل الكلى والتي ارتبطت بالعديد من العوامل الاجتماعية والديموغرافية هي المجالات النفسية والجسدية.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور يوسف محمد يونس من جامعة هولير الطبية / كلية التمريض وعضوية كل من الاستاذ المساعد هنادي جبار محمود من جامعة الموصل / كلية التمريض. والاستاذ المساعد الدكتور عدي هاني محمد من جامعة الموصل / كلية الطب ، وبأشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين من جامعة الموصل / كلية التمريض

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر