31 مايو، 2021

ندوة علمية تحت عنوان العناية بكبار السن ذوي الاحتياجات الخاصة

برعاية الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وباشراف مباشر من عميد كلية التمريض الاستاذ الدكتور سلوى حازم المختار اقام فرع العلوم التمريضية السريرية ، ندوته العلمية السابعة والعشرون تحت عنوان ( العناية بكبار السن ذوي الاحتياجات الخاصة ) ، صباح اليوم الاثنين 31 ايار 2021 ، في قاعة المؤتمرات للكلية ، حضرها مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه وعدد من السادة عمداء الكليات واساتذة من كليات الجامعة .
استهلت الندوة بتلاوة لآيات من القران الكريم تلاها السيد ارشد لقمان سفر ثم كلمة رئيس فرع العلوم التمريضية السريرية الدكتور سعد حسين مراد ، تلاها محاضرة الافتتاحية التي قدمها الاستاذ الدكتور طه حماد مخلف تناولت رعاية كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في الشريعة الاسلامية .
تضمنت محاور الندوة التشريعات والانظمة المساندة لكبار السن والرعاية الاسرية ومسؤوليات الدولة تجاههم والمتغيرات النفسية والبيئية التي تواجههم فضلا عن الابعاد التربوية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة .
تطرقت الندوة الى دور الاعلام في نشر الوعي المجتمعي في تقديم الرعاية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة من المسنين ودور المؤسسات الحكومية في تقديم الخدمات والرعاية الصحية لهم .
كما تناولت المحاضرات الحماية القانونية لكبار السن مقارنة مع الشريعة الاسلامية ووعي ثقافة كبار السن حول تدابير الامراض المزمنة ودور التصاميم المعمارية في تحسين جودة الحياة لكبار السن ذو الاحتياجات الخاصة ، اختتمت الندوة بتوزيع الشهادات على المشاركين بالندوة وعلى اللجان العاملة عليها .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر