1 فبراير، 2023

رسالة ماجستير في كلية التمريض عن تقويم الحالة التغذوية للأطفال المصابين بالصرع في مستشفيات كركوك العامة

ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تقويم الحالة التغذوية للاطفال المصابين بالصرع في مستشفيات كركوك العامة ، التي تقدم بها الطالب (لؤي خلف محمد الجبوري) ، يوم الاربعاء المصادف 1 شباط 2023 .

وحضر جانبا منها السيد العقيد صالح حسن عبد مدير ادارة مغاوير قيادة عمليات الجزيرة وعدد من وجهاء وشيوخ عشيرة الجبور وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

قد يكون الأطفال المصابون بالصرع معرضين لخطر الإصابة بسوء التغذية بسبب مشاكل التغذية (فقدان الشهية أو صعوبة المضغ أو البلع أو القيء) والعلاج المستمر بمضادات الاختلاج،أظهرت العديد من الأبحاث الأساسية وجود صلة بين الجوع والصرع .

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد تأثير الحالة التغذوية على الأطفال المصابين بالصرع في مستشفيات كركوك و لمعرفة العلاقة بين الحالة التغذوية و المتغيرات الديموغرافية للأطفال المصابين بالصرع.

حيث استنتجت الدراسة إلى تأثير كبير على نوع الأسرة والمستوى التعليمي للوالدين والحالة الوظيفية. كما أظهرت النتائج تأثير الصرع على الحالة التغذوية للأطفال المصابين بالصرع حيث ان هؤلاء يعانون من نقص الوزن. أظهرت نسبة منخفضة بالنسبة للمجالات الأساسية للحالة التغذوية والعوامل الاجتماعية والديموغرافية للآباء والأطفال.

توصي الرسالة الى توعية الوالدين حول تغذية الطفل والاحتياجات الغذائية الأساسية في فترة الطفولة ، توعية الأسرة بعلامات وأعراض سوء التغذية التي قد تظهر عند الطفل ، بناء برنامج تثقيفي للآباء حول حالة التغذوية للأطفال المصابين بالصرع.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبدالله عبد حسن من جامعة ذي قار / كلية التمريض وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور غيث وضاح حمدون من جامعة الموصل / كلية الطب. والمدرس الدكتور ريان ابراهيم خليل من جامعة الموصل / كلية التمريض ، وبأشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عبد صالح كميت جامعة كركوك / كلية التمريض.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر