3 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في ” معلومات المراهقات واستجابتهن العاطفية من الحيض الأول في مدارس الموصل “

ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن ” معلومات المراهقات واستجابتهن العاطفية من الحيض الأول في مدارس الموصل ” التى تقدمت بها الطالبة (زينة عايد عمر خطاب ) ، يوم الاربعاء الموافق 2 اب 2023 . وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض جامعة الموصل .

حضر المناقشة المدرس الدكتور سعد حسين مراد معاون العميد للشؤون العلمية ورئيس فرع العلوم التمريضية السريرية المدرس الدكتورة هناء حسين مخلف وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الرسالة بان يعد نقص المعلومات حول الحيض بين الفتيات المراهقات قبل سن البلوغ من مشاكل الصحة العامة الشائعة في جميع أنحاء العالم اليوم

هدفت الرسالة هو تقييم معلومات المراهقات واستجابتهن العاطفية فيما يتعلق بالحيض في مدارس الموصل.

استنتجت الرسالة استنتجت الدراسة الحالية أن معظم المراهقات لديهن مستوى ضعيف من المعلومات حول الحيض و إدارة النظافة الصحية اثناء الحيض وان معظمهن لديهن استجابات عاطفية سلبية عند اول حيض لهن.

توصي الدراسة بتوجيه  وزارة التربية والتعليم العراقية بإضافة موضوع الحيض ضمن منهج دراسي خاص في الصف الخامس من مدارس البنات الابتدائية في الموصل تكون فيه أعمار الفتيات المراهقات مناسبة لتلقي معلومات الحيض قبل البلوغ.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور صالح احمد من جامعة هوليرالطبية/ كلية التمريض وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور همام غانم ابراهيم من جامعة الموصل/كلية الطب. والمدرس الدكتور سجى عبد الباري الجوادي من جامعة الموصل / كلية الطب ، وبأشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار من كلية التمريض/ جامعة الموصل .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر