30 أغسطس، 2023

” مضاعفات الشوارد والسوائل بعد العمليات الجراحية في وحدات العناية الفائقة في مستشفيات الموصل التعليمية: دراسة استطلاعية ” في رسالة ماجستير

ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” مضاعفات الشوارد والسوائل بعد العمليات الجراحية في وحدات العناية الفائقة في مستشفيات الموصل التعليمية: دراسة استطلاعية ”

التي تقدم بها الطالب (محمود جاسم محمد الحياني)، يوم الاربعاء الموافق 30 اب 2023. وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض جامعة الموصل.

حضر المناقشة الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم عميد كلية التمريض في جامعة نينوى والاستاذ المساعد الدكتور محمد طه الجرجري رئيس فرع العلوم التمريضية الاساسية وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الرسالة تعتبر السوائل حجر الزاوية في تدابير معالجة المرضى بعد اجراء العمليات الجراحية وتستخدم بشكل واسع في وحدات العناية الفائقة .

هدفت الدراسة إلى تقييم الخصائص الصحية والمعلمات طيلة فترة بقاء المرضى في وحدات العناية الفائقة

استنتجت الرسالة أن تعد اضطرابات السوائل والشوارد من المشاكل الشائعة لدى المرضى بعد اجراء العمليات الجراحية في وحدات العناية الفائقة

توصي الدراسة تطبيق دليل معد يبحث بتقييم وعلاج التدابير اللازمة في التعامل مع مشاكل السوائل والشوارد

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين من جامعة الموصل/ كلية التمريض وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة هناء حسين خلف من جامعة الموصل/كلية التمريض. والاستاذ المساعد الدكتور عبد صالح كميت من كلية التمريض/ جامعة كركوك ، وبأشراف وعضوية المدرس الدكتور سعد حسين مراد من كلية التمريض/ جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر