2 فبراير، 2023

رسالة ماجستير في كلية التمريض عن تقويم سلامة العمليات الجراحية والتقبل التمريضي في مستشفيات مدينة الموصل التعليمية

نوقشت في كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تقويم سلامة العمليات الجراحية والتقبل التمريضي في مستشفيات مدينة الموصل التعليمية ، التي تقدم بها الطالب (عمر اكرم محسن) يوم الخميس 2 شباط 2023 .

وحضر جانبا منها عميد كلية التمريض في جامعة نينوى الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

هدفت الرسالة الى تقييم سلامة العمليات الجراحية وامتثال التمريض في مستشفيات الموصل التعليمية وتقييم استخدام قائمة التحقق من سلامة العمليات الجراحية حسب نظام (منظمة الصحة العالمية) في مستشفيات الموصل التعليمية.

استنتجت الدراسة إلى أنه ليس كل المرضى يتم تطبيق قائمة مراجعة السلامة الجراحية لمنظمة الصحة العالمية لكي يتمتعوا بنتائج أفضل بعد الجراحة ، و هذا يمكن أن ينعكس جودة الرعاية التمريضية في المستشفيات

توصيات الباحث كانت تضم تنفيذ وتطبيق نظام منظمة الصحة العالمية لجميع غرف العمليات لتقليل الأخطاء الجراحية بالإضافة إلى منع حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور عبد صالح كميت من جامعة كركوك / كلية التمريض وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين من جامعة الموصل / كلية التمريض. والمدرس الدكتور سعد حسين مراد من جامعة الموصل / كلية التمريض ، وبأشراف وعضوية الاستاذ المساعد هنادي جبار محمود جامعة الموصل / كلية التمريض.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر