23 فبراير، 2023

رسالة ماجستير في ” دراسة المضاعفات والنتائج بين النساء الحوامل البدينات والغير البدينات في مستشفيات النسائية التعليمية بمدينة الموصل: دراسة مقارنة “

ناقشت في كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن دراسة المضاعفات والنتائج بين النساء الحوامل البدينات والغير البدينات في مستشفيات النسائية التعليمية بمدينة الموصل: دراسة مقارنة ، التي تقدمت بها الطالبة (ندى دحام بدر الجواري) يوم الخميس 23 شباط 2023 . وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض في جامعة الموصل

وبحضور الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم عميد كلية التمريض بجامعة نينوى والاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين معاون العميد للشؤون الادارية والمالية والمدرس الدكتور سعد حسين مراد معاون العميد للشؤون العلمية والاستاذ المساعد الدكتور محمد طه الجرجري رئيس فرع العلوم التمريضية الاساسية في كلية التمريض / جامعة الموصل وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الرسالة بان السمنة بين النساء في فترة الإنجاب تصل إلى أبعاد وبائية. من المعروف أن الأمهات اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة أثناء الحمل والولادة معرضات لخطر حدوث مضاعفات كبيرة قبل الولادة وأثناءها وبعدها ومضاعفات حديثي الولادة.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الخصائص الديموغرافية لعينة الدراسة تحديد المضاعفات والنتائج بين النساء الحوامل البدينات وغير البدينات.

استنتجت الدراسة بان مضاعفات الحمل المتعلقة بمؤشر كتلة جسم الأم مشكلة متزايدة. إن بدانة الأم هي عامل خطر للإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل وتحريض المخاض والولادة القيصرية لضيق الجنين وعدوى الجروح.

توصي الرسالة بان هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح العلاقات بين بدانة الأمهات ، ومضاعفات الحمل ، ونتائج حديثي الولادة. من حيث المبدأ .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة شكرية شدهان جياد من جامعة الفرات / كلية التمريض وعضوية كل من الاستاذ المساعد هنادي جبار محمود من جامعة الموصل / كلية التمريض والمدرس الدكتورة سجى عبد الباري الجوادي جامعة الموصل / كلية الطب، وبأشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار من جامعة الموصل / كلية التمريض

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر