الرؤية والرسالة والاهداف – قسم هندسة المكامن النفطية

رؤية القسم :

يطمح قسم هندسة المكامن النفطية في تخريج مهندسين أكفاء بتخصص هندسة المكامن النفطية وفق احدث المناهج الدراسية العالمية المعتمدة في كندا وأمريكا وذلك بهدف تنفيذ المشاريع الهندسية المختلفة التي يحتاجها البلد حاليا وبناء معلم علمي متطور ورصين يرفد التطور الحضاري والتقدم العلمي للبلد مستقبلا.

رسالة القسم :

العمل على رفد القطاع النفطي بكوادر هندسية نفطية وتخصصية في مجال تكنولوجيا صناعة النفط واستثماره بأقل التكاليف واكبر كمية من الإنتاج. فضلا عن تقديم المشورة العلمية لمؤسسات الدولة العاملة في القطاع النفطي والتعديني.

أهداف القسم :

        يهدف قسم هندسة المكامن النفطية في كلية هندسة النفط والتعدين في جامعة الموصل إلى :

  • تعليم وتدريب الطلاب بالاعتماد على أحدث المناهج والمقررات الدراسية النظرية والتطبيقية المعتمدة في الجامعات الرصينة لغرض إعداد كوادر هندسية متخصصة ومؤهلة للعمل في مجال تكنولوجيا الصناعة النفطية وكل ما يتعلق بها.
  • تمكين خريجي القسم من الإلمام بالمفردات المتقدمة في مجال تكنولوجيا الصناعة النفطية وإكسابهم مهارات مواكبة للتطور والتقنيات الحديثة لاستخدامها وتوظيفها في مجال التخصص العلمي الدقيق في العراق.
  • تقديم المعونة والاستشارات العلمية والهندسية لكافة الدوائر والمؤسسات والهيئات العاملة في المجال النفطي والمساهمة في حل المشاكل والقضايا العلمية المختلفة ذات الصلة وتبنيها في مشاريع التخرج والبحوث لخلق روح الإبداع لدى الطلبة والتدريسيين بما يحقق الفائدة والنفع للبلد والمجتمع.
  • العمل على إعداد كوادر تخصصية مبدعة لما بعد البكالوريوس لهم المقدرة على إعداد ووضع الأطر العلمية في مجال الصناعة النفطية والتعدينية وتلبي احتياجات المجتمع مباشرة. كما يتصدى هذا الكادر للتحديات المستقبلية من خلال أستثمار الامكانيات الاستكشافية لدى الشركات الوطنية والاجنبية في التدريب والاختبار والاشراف بهدف خدمة الصناعة النفطية الوطنية وذلك من خلال رفد شركات النفط الوطنية ( شركة الاستكشافات النفطية وشركة نفط الشمال وشركة نفط ميسان وشركة نفط الجنوب وهيئة نفط نينوى ) بالكوادر المؤهلة علميا وتقنيا بهذا الاختصاص , وكذلك في مجال الاستكشافات المعدنية. ولهذا الغرض تم أعداد برنامج متكامل من المقررات الدراسية الحديثة والمركزة تضاهي أرقى ماموجود في الجامعات والمراكز البحثية العلمية العالمية من قبل لجنة من الاساتذة المتخصصين في هذا المجال وبعد الاطلاع على كل ما هو منشورعلى صفحات الانترنت وكذلك الجهود الشخصية والمضنية من قبل اعضاء اللجنة ولاكثر من ستة أشهر متواصلة.ٍ املين احتضان هذا المشروع من قبل وزارتي التعليم العالي واالنفط لما سيمثله هذا القسم من أنطلاقة كبيرة نحو مستقبل واعد للعراق العزيز يكون محط أنظار العالم, حيث يعد هذا القسم بهكذا مقررات الاول من نوعه في العالم .