نبذة عن قسم هندسة المكامن النفطية

تأسس قسم هندسة المكامن النفطية سنة 2013-2014 ليكون احد الأقسام العلمية في كلية هندسة النفط والتعدين /جامعة الموصل ليكون الأول من نوعه في العراق  ،يعمل القسم على تأهيل ملاكات متخصصة في مجال هندسة المكامن النفطية ضمن أربعة سنوات دراسية. حيث يمنح الطالب بعد التخرج وبعد استيفاء 154 وحدة دراسية  شهادة البكالوريوس في هندسة المكامن النفطية.

يغطي المنهج الدراسي في القسم كافة مواضيع هندسة المكامن النفطية والتي تضم: هندسة المكامن وهندسة الحفر وهندسة الإنتاج وتقنية الغاز والطرق الثانوية لاستخلاص النفط . يتولى التدريس في القسم عدد من التدريسيين المؤهلين من حملة شهادة الدكتوراه و الماجستير والذين تخرج على أيديهم المئات من مهندسي المكامن .

يسعى القسم بخطوات عملية منذ تأسيسه ولغاية يومنا هذا الى تجسير العلاقات مع الشركات النفطية  العالمية في مختلف المجالات. ويسعى القسم الى اعداد مهندسي مكامن مؤهلين تأهيلا عاليا للعمل في مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز، دعم المسيرة العلمية التعليمية بما يتناسب مع معايير الاعتماد الدولية لتحقيق رؤية ورسالة القسم . كما يعمل القسم على تحسين قدرات الهيئة التدريسية وجذب الكفات العلمية للقسم وتقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين المتضمن معرفة جديدة يمكن توظيفها في السوق المحلية والعالمية، فضلا عن  العمل على تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية بمخرجات القسم والتعاون والتبادل العلمي مع الأقسام المناظرة .

تأسس قسم هندسة المكامن النفطية/كلية هندسة النفط والتعدين  في جامعة الموصل  سنة 2013 و تخرجت أول دورة منه عام 2016  وقد اعتمدت الكلية  في مناهجها على الاختصاصات الأساسية في هذا الحقل. من وقت الى اخر يتدارس  كادر القسم مناهجه لمتابعة التطورات في حقل التطبيقات النفطية  واعتمد في مناهجه دائماً الأسس العلمية في هذه الاختصاصات وتطويعها في تطوير التكنولوجيا النفطية  في البلد .