الرؤية والرسالة والاهداف – قسم هندسة النفط والتكرير

1- رؤية القسم:

يطمح قسم هندسة النفط والتكرير في ان يكون احد الأقسام الرائدةً على الصعيد المحلي والدولي في تخريج مهندسين أكفاء بتخصص هندسة النفط والتكرير ووفق أحدث المناهج الدراسية العالمية المعتمدة وذلك بهدف تنفيذ المشاريع الهندسية المختلفة التي يحتاجها البلد حالياً في مجال انتاج وصناعة النفط، ويكون ذللك بتوفير بيئة هندسية وتعليمية وبحثية عالية في اختصاص هندسة النفط  وخدمة وطنهم، والمساهمة ايضآ بتطوير البحث العلمي ليسهم في التنمية والتقدم التقني وذات تأثير ايجابي بالمجتمع المحلي لمحافظة نينوى خاصة وعموم العراق.

2- رسالة القسم:

العمل على رفد القطاع النفطي في العراق بكوادر هندسية نفطية وتخصصية في مجال استكشاف وإنتاج النفط وتكنولوجيا صناعة النفط واستثماره فضلا عن تقديم المشورة العلمية لمؤسسات الدولة العاملة في القطاع النفطي.

يسعى القسم على تزويد الطلبة بتجربة علمية معاصرة تنمي من مهاراتهم من خلال توفير البيئة المناسبة للتعلم والابداع الفكري وذلك للوصول الى التميز في حياتهم العملية. أيضا، يسعى القسم لتخريج ملاك هندسي متخصص لديه المعرفة الشاملة في أساسيات هندسة النفط والتكرير وبمستوى متميز من المعرفة والابداع التكنولوجي لكي يتسنى لھم الإبداع في مهنتهم المهمة في الحياة العملية والعلمية.

3- أهداف القسم:

  1. تعليم وتدريب واعداد كوادر هندسية متخصصة وتأهيلهم للعمل في مجال تكنولوجيا انتاج النفط والصناعة النفطية، وكل ما يتعلق بها من خلال اعتماد أحدث المناهج والمقررات العلمية النظرية والتطبيقية والمعتمدة في العديد من الجامعات الرصينة.
  2. تمكين خريجي القسم من الالمام بخلفيات تأهيلية متقدمة في مجال تكنولوجيا صناعة وإنتاج النفط في العراق واكتسابهم مهارات استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في مجال التخصص العلمي الدقيق.
  3. تقديم المعونة والاستشارات العلمية والتقنية لكافة الدوائر والمؤسسات والهيئات العاملة في المجال النفطي والمساهمة في حل المشاكل والقضايا العلمية المختلفة ذات الصلة، والعمل على تطوير الاداء والتحصيل العلمي بما يحقق الفائدة والنفع للمجتمع.
  4. العمل على اعداد كوادر تخصصية مبدعة لما بعد البكالوريوس لهم المقدرة على اعداد ووضع الاطر العلمية في مجال الانتاج النفطي وتقنيات الصناعة النفطية لتلبي احتياجات المجتمع المباشرة وتقديمهم الحلول للمشاكل ذات الصلة.
  5. العمل على إقامة شراكات فاعلة محليا وعالميا مع الجامعات ودوائر الدولة ذات العلاقة.
  6. التركيز على البحث العلمي ودوره الأساسي في خدمة المجتمع وحل مشكلاته عن طريق أجراء البحوث التطبيقية والاستشارات العلمية والهندسية للجهات ذات الصلة.
  7. دعم الأنشطة المجتمعية من خلال إقامة ورش العمل والدورات التدريبية والندوات المتعلقة بإنتاج النفط والصناعة النفطية.
  8. تعزيز افاق التعاون مع الدوائر والمؤسسات الحكومية المرتبطة بالصناعة النفطية من اجل النهوض بواقع الصناعة النفطية في العراق وإيجاد الحلول المشتركة للمشاكل التي تواجه هذا القطاع.