17 مايو، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عن التحليل البايوميكانيكي لعدد من المهارات الفنية الأساسية بالكرة الطائرة وفق بعض القدرات التوافقية والدقة.

اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عن التحليل البايوميكانيكي لعدد من المهارات الفنية الأساسية بالكرة الطائرة وفق بعض القدرات التوافقية والدقة.
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه عن” العلاقة بين بعض المتغيرات البايوميكانيكية وبعض القدرات التوافقية لعدد من المهارات الفنية الأساسية بالكرة الطائرة يوم الاربعاء الموافق 17 ايار 2023، وحضر جانباً منها الاستاذ الدكتور هاشم أحمد سليمان معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب فراس يونس ذنون، مفهوم البايوميكانيك الرياضي والتحليل الحركي البايوميكانيكي وفروعه واهميته في المجال الرياضي وخاصة على المهارات الفنية بلعبة الكرة الطائرة وعلاقتها بالقدرات التوافقية ودقة الأداء.
تطرقت الدراسة الى توضيح مفهوم القدرات التوافقية وتعريف أهم مكوناتها وتأثيرها على الأداء الفني للمهارات الأساسية في الكرة الطائرة ودورها في تطوير مستوى الأداء. فضلاً عن العلاقة بينها وبين أهم المتغيرات البايوميكانيكية لكل من مهارة الاستقبال من الأسفل ومهارة الضرب الساحق ومهارة حائط الصد، وطبيعة هذه العلاقة.
هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين قيم بعض المتغيرات البايوميكانيكية وبعض القدرات التوافقية لعدد من المهارات الفنية الاساسية في الكرة الطائرة والكشف عن العلاقة بين قيم بعض المتغيرات البايوميكانيكية وبين دقة الأداء المهاري لعدد من المهارات الفنية الاساسية في الكرة ‏الطائرة والكشف عن العلاقة بين قيم بعض القدرات التوافقية وبين دقة الأداء المهاري لعدد من المهارات الفنية الاساسية في الكرة ‏الطائرة.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور أحمد عبد الأمير شُبّر عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة القادسية وعضوية كل من الأستاذ الدكتور فلاح طه حمو والاستاذ المساعد الدكتور خالد محمد داؤد والاستاذ المساعد الدكتور نشأت بشير أبراهيم والأستاذ المساعد الدكتور ضياء زكي إبراهيم، وبأشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور أحمد حامد السويدي والأستاذ الدكتور وليد غانم ذنون.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر