الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية :

أنَّ تكون كُلية العلوم السياسية مِحوراً أَساسياً لخلق المعرفة واستِغلالها في المجالات الاستراتيجية الأَساسية بهدف إِيجاد حلول متطورة للمُشكِلات المحلية والاقليمية والدولية مِن خِلال التمييز المعرفي وترصين وتعميق المعرفة السياسية العلمية والوعي السياسي بقضايا الشأنَّ السياسي المحلي والإقليمي والدولي على المستوى النظري وعلى مستوى المُمارسة السياسية وصولاً إِلى إِعداد مُختصين مِن خِلال اعتماد المناهج العلمية الرصينة التي تُمكن الطلبة مِن الوصول إلى هذا الوعي والارتقاء بمستواهم علمياً وفكرياً وتنمية مهاراتهُم، فضلاً عن خدمة وتنمية المُجتمع ومؤسساتهُ الحكومية والمدنية بتعميق ثقافة الديمقراطية وحقوق الإِنسان والحُريات العامة، والتعامُل مع قضاياهُ ومُستجداتهُ واستِخدام كافة التقنيات الحديثة لتحقيق التميُز بثبات ووضوح، وتحقيق أعلى مستوى مِن التفاعُل بين الكُلية وتِلك المؤَسسات.

 

الرسالة :

إعداد الكوادر المُتخصِصة في العلوم السياسية وبِما يُعزز الثقافة السياسية والقدرة التحليلية على تحديد المواقف وعلى مُختلف الأَصعِدة، فضلاً عن القدرة على إِدارة شؤون الدولة على المستويات المحلية والوطنية والدولية، وربط الدِراسة النظرية بالمُعطيات والأَحداث السياسية الواقعية، والريادة في إِجراء البحوث والدِراسات الميدانية (التطبيقية) ووضعها موضع التطبيق، ونقل المعارف حرصاً على خدمة المُجتمع وتطويرهُ. وبِما يؤمن بِناء منظومة مِن العلاقات المُتكامِلة بين المؤسسات الاقليمية والدولية الأَكاديمية والمهنية لضمان المُلائمة بين المناهج وتطوير المهارات التعليمية لبِناء وتنمية رأَس المال البشري.

 

الاهداف:

  1. تطوير إمكانيات الطلبة في كتابة البحوث السياسية مِن خِلال رفع القدرة العلمية على استِخدام المصادر العلمية والاستِفادة مِنها في بِناء قدرة تحليلية واستشرافية للِمُستقبل .والعمل على رفع إِمكانياتهم في فهم وتحليل الأَحداث السياسية على الساحة الدولية وآليات ومبادئ إدارة العلاقات الدولية والدبلوماسية .

  2. تنمية قدرات طلبة الكُلية وتطويرها في اتجاه التفكير التحليلي والإِبداعي والتخطيط الاستراتيجي السليم، بما يضمن إِعداد مُتخصصين على مستوى عالي مِن المعرفة في العلوم السياسية بِما يتناسب والمسؤوليات التي تنتظرهم في ميدان العمل المهني.

  3. إِعداد الكوادر المُتخصِصة القادِرة على العمل في وزارة الخارجية والجامِعات والمُنظمات الدولية والاقليمية وفي كافة مؤَسسات الدولة ومؤَسسات المُجتمع المدني وهيئات الإِعلام .

  4. رفد المُجتمع بخبرة أَساتذة كُلية العلوم السياسية في إِقامة الدورات والمُحاضرات وإِنجاز البحوث وتقديم الاستشارات والتوصيات السياسية لوزارات ودوائر الدولة ذات العلاقة وللمُنظمات الدولية والاقليمية ومؤسسات المُجتمع المدني.

  5. التطوير الدائم والمُستمر لبرامج التعليم المُستمر في ميدان العلوم السياسية بهدف رفع المهارات والقدرات الادائية والقيادية لموظفي الدولة وناشطي مؤَسسات المُجتمع المدني.

  6. اعتماد معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الادائية وتطويرها للوصول إِلى مستويات عالية مِن جودة الاداء بِما يُمكن الكُلية مِن اكتِساب الاعتماد الأكاديمي، عبر تطوير برامجها الأَكاديمية والبحثية، واستِقطاب الكفاءات المؤهلة وتوثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامِعات والمراكز البحثية العلمية العربية والاقليمية والعالمية الرصينة بِما ينسجم مع اختصاص الكُلية، وإِقامة شراكات مُثمِرة معها، فضلاً عن الارتِقاء بمستوى الإِنجاز الإِداري والمالي وتقديم أَفضل الخدمات.

  7. تطوير أَو تعديل مناهج العلوم السياسية بِما يتسق مع احتياجات سوق العمل العام والخاص، على نحوٍ يضمن استيعاب مُخرجات الكُلية في تِلك السوق.