10 فبراير، 2024

تأَليف كتاب علمي

تأَليف كتاب علمي
نشر مركز الرافدين للحِوار كِتاباً علمياً للأَستاذ المُساعد الدكتور مروان سالم علي، حمل عنوان: ((تقويم عمل الحكومة العِراقية خلال عامِ كامل2023-2022)) بالاشتراك مع نُخبة مِن الأَساتذة في الجامِعات العِراقية.
وقد أَشار الباحث إِلى إِنَّه مع دخول عام2022، شهد العِراق تطوراً كبيراً على مستوى السياسة الخارجية، حيثُ استطاع عقد قمم إقليمية ودولية عدة، إِضافة إِلى أَداء دور الوسيط بين السعودية وإِيران الخصمين الأَبرز بالمنطقة وجمعهما على طاولة واحِدة في بغداد، بعد قطيعة بينهما دامت سنوات. وحقق العِراق على مستوى العلاقات الخارجية انسِجاماً مع مُحيطهُ العربي والإِقليمي، في مسعى مِنهُ لاستِعادة دورهُ الإِقليمي والدولي بِحكُم موقعهُ الجُغرافي،.
ومِن ضمن ما خلص لهُ الكِتاب مِن استنتاجات إِنَّ نجاح السياسة الخارجية العِراقية في تبني رؤَية استراتيجية جديدة تنطلق بالدرجة الأَساس مِن اتباع مجموعة سياسات فاعِلة في البيئتين الاقليمية والدولية. وفي مُقدِمتها تجنب الارتباط بسياسات المحاور الاقليمية وتصفير المُشكِلات مع الدول المُجاوِرة والاقليمية. وتبني رؤَية واقعية لطبيعة توزيع مراكز القوى الدولية، عبر الحِفاظ على التحالُف الامني مع الولايات المتحدة باعتبارها اكبر قوة امنية وعسكرية في العالم، إِلى جانب تبني شراكات استراتيجية متعددة في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمارات مع القوى الفاعِلة في النظام الدولي مِن قبيل روسيا والقوى الأَوروبية الكُبرى، إِلى جانب القوى الفاعِلة الآسيوية، والتعاون الثُنائي والمُتعدد الأَطراف في المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية والتعليمية والرياضية وغيرها.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر