2 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل تناقش توازن القوى الإقليمي في منطقة الخليج العربي بعد عام 2011

ناقشت رسالةُ ماجستير في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل موضوعَ توازن القوى الإقليمي في منطقة الخليج العربي بعد عام 2011 دراسة من منظور النظرية الواقعية الجديدة، التي تقدّم بها الطالب أحمد زهير عبدالرزاق، وذلك يوم الاثنين 2 أيلول 2024.

تناولت الرسالةُ منطقةَ الخليج العربي، كونها تعاني من تنافس إقليمي شديد فيما بين الاقطاب الإقليمية فيها، إذ انعكس على طبيعة السياسات التوازنية الاقليمية التي أخذت تنحو بشكل كبير نحو السياسات الواقعية الهجومية.

هدفت الرسالةُ الكشفَ عن طبيعة السياسات التوازنية للقوى الاقليمية في المنطقة على وفق المنظور الواقعي، وماهي المرتكزات التي استندت عليها، وماهي تأثيراتها على توازن القوى الاقليمي في المنطقة.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور مثنى فائق مرعي (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور محمد ميسر فتحي (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور طارق محمد ذنون (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور مروان سالم علي (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة عميدُ الكلية الأستاذ المساعد الدكتور طارق محمد طيب، والمعاونان العلمي والإداري، وعددٌ من تدريسيي الكلية.

وبعد المناقشة، قُرأَ قرارُ اللجنة الذي تضمّن قبولَ الرسالة مع اجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر