3 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل تتوصل إلى أنّ مجموعة دول الساحل الخمس تقع في مقدمة الأجندة الاستراتيجية الفرنسية في أفريقيا

ناقشت رسالةُ ماجستير في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل الاستراتيجيةَ الفرنسية واهتمامها بمنطقة الساحل الأفريقي (لاسيما مجموعة دول الساحل الخمس) إذ تعد منطقة نفوذ فرنسي، التي تقدّم بها الطالب محمد سالم قدوري، وذلك يوم الثلاثاء 3 أيلول 2024.

هدفت الرسالةُ بيانَ الأهمية الاستراتيجية للساحل الأفريقي، ورصد التفاعلات بين القوى الدولية المتمثلة بالولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين تجاه هذه المنطقة الاستراتيجية.

وتوصلت إلى أنّ مجموعة دول الساحل الخمس (تشاد والنيجر ومالي وبوركينا فاسو وموريتانيا) تقع في مقدمة الأجندة الاستراتيجية الفرنسية في أفريقيا، ‏وتحاول فرنسا الإبقاء على نفوذها في المنطقة نتيجة تقاطع استراتيجيتها مع استراتيجيات الدول الأخرى تجاه دول المنطقة مما نتج عنه اضطرابات وانقلابات وعدم استقرار سياسي.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور سيف نصرت توفيق (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور مروان سالم علي (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور رافع شريف ذنون (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور حازم حمد موسى (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً منها عميدُ الكلية الأستاذ المساعد الدكتور طارق محمد طيب ظاهر، والمعاونُ العلمي المدرس الدكتور خير الله سبهان الجبوري، ولفيفٌ من تدريسيي الكلية.

وبعد المناقشة، قُرأَ قرارُ اللجنة الذي تضمّن قبولَ الرسالة، مع اجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر